لا اله الا الله محمد رسول الله لا حولة ولا قوة الا بالله


    نظام ام اس دوس 2

    شاطر
    avatar
    billelherbadji
    Admin

    المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    العمر : 35
    الموقع : billel.riadah.org

    نظام ام اس دوس 2

    مُساهمة  billelherbadji في أبريل 10th 2010, 1:20 pm

    --------------------------------------------------------------------------------

    ماهو نظام ام اس دوس MS-DOS




    MS-DOS



    هو اختصار للجملة : Miscrosoft-DiskOperating System

    وهو عبارة عن 8 اصدارات بدأت منذ عام : 1981م
    وتوقف العمل بتطويره عام 2000م حيث تمّ استبداله تدريجيًا بإصدارات مختلفة من نظام ويندوز.

    تعريف نظام التشغيل MS-DOS: هو مجموعة متكاملة من البرامج تقوم بإجراءات التشغيل الضرورية لإدارة جميع وحدات الحاسب من طراز IBM أو المتوافقة معها . ويطلق عليه الــ DOS وهى اختصار للأحرف الأولى من العبارة DISK OPRAITING SYSTEM . ويحتفظ ببرامج نظام التشغيل على اسطوانات مرنة أو يتم وضعه على الأسطوانة الصلبة .
    - وظائف نظام التشغيل MS-DOS: أ- تحويل ونقل البيانات والتعليمات بين الذاكرة الرئيسية والأقراص. ب- بدء تشغيل الحاسب والقيام بعدد من الاختبارات للتأكيد من سلامة التوصيلات الكهربائية. ج- قبول أوامر التشغيل التى يتم إدخالها عن طريق لوحة المفاتيح والتى تسمح لك بالتحكم في جميع مكونات الحاسب. د- تمكين المستخدم من الحصول على نسخ إضافية من الملفات من على الأسطوانة إلى أسطوانة أخرى هـ- نقل التعليمات والبيانات إلى الطابعة.
    أنتجت شركة MICROSOFT وهى من أشهر شركات أنتاج برامج الحاسب في العالم عدة إصدارات من نظام التشغيل MS-DOS ورغم أن الإصدارات مختلفة ولكنها واحدة في الأساس ولكنها مختلفة من حيث الإمكانيات التى تضاف من إصدار إلى أخر ولا يلغى الإصدار الجديد ( NEW VERSION ) الإصدار الذى قبله .
    ويشمل الجدول التالى أهم الاختلافات بين إصدارات نظام التشغيل.

    MS-DOS 1.0 الإصدار الأول والأساسي لنظام التشغيل .
    MS-DOS 1.25 أتاح التعامل مع الأقراص ذات الوجهين (DS) Double Sides
    MS-DOS 2.0 أضاف تحسينات جديدة لتنظيم القرص الصلب
    MS-DOS 3.0 استخدم الأقراص عالية الكثافة وأضاف أوامر جديدة مثل أمر ATTRIB
    MS-DOS 3.1 أتاح التعامل مع الشبكات المحلية
    MS-DOS 3.2 أتاح التعامل مع الأقراص ذات الحجم 3.5 بوصة
    MS-DOS 3.3 أتاح التعامل مع الأقراص ذات الحجم 3.5 بوصة والكثافة العالية وأضاف أوامر جديدة
    MS-DOS 4.0 أضاف إمكانية التعامل مع DOS SHELL وأمر MEM وأتاح التعامل مع عدد أكبر من الملفات
    الإصدار والتغيرات الأساسية MS-DOS 5.0
    أضاف تحسينات على برنامج DOSSHELL. واستخدم منسق نصوص جديد (EDITOR). وأضاف تحسينات كثيرة للاستفادة من الذاكرة والتعامل مع الذاكرة الإضافية . وأضاف أوامر جديدة لاسترجاع الملفات المحذوفة أو إعادة القرص إلى حالته السابقة قبل إعادة تشكيله ، كما أضاف تسهيلات في التعامل مع سطر الأوامر تتمثل في الحصول على معلومات مساعدة عن أى أمر أو تخزين الأوامر السابقة واسترجاعها أو تعديلها بسهولة MS-DOS 6.0 - 6.22 أضاف تحسينات على الإصدار السابق MS-DOS 5.0 وأضاف تحسينات كثيرة للاستفادة من الذاكرة والتعامل مع الذاكرة الإضافية . وأضاف أوامر جديدة مثل أمر SCANDISK الذى يستخدم لإصلاح أعطال القرص الصلب و أمر DELTREE الذى يستخدم لمسح الفهارس الفرعية بكل محتوياتها .
    يتكون نظام التشغيل الحديث MS-DOS 6.22 من أربعة ملفات أساسية تمثل البنية الأساسية للنظام والعمود الفقرى له. هذه الملفات هي:
    1. IO.SYS
    2. MS-DOS.SYS
    3. DBLSPACE.BIN
    4. COMMAND.COM
    هذا الملف يحتوى علي مجموعة التعليمات والبرامج التى تنظم عمليات الإدخال والإخراج الأساسية. BASIC INPUT/OUTPUT
    MS-DOS.SYS -2 هذا البرنامج يتكون من مجموعة برامج فرعيه صغيره يختص كل منها بمعالجة إحدى العمليات داخل الحاسب ويختص برنامج MS-DOS.SYS بتسهيل تنفيذ برامج التطبيقات على الحاسب ويلاحظ أن اسم هذا الملف مقرونا باسم شركة MS وهى الشركة المنتجة لنظام التشغيل ومن خصائص هذين البرنامجين انه يتم تحميلها في ذاكره الحاسب بمجرد تشغيل الجهاز في كل مرة دون تدخل من المستخدم بواسطة برنامج خاص اسمه BOOT ويبقيان في ذاكرة الحاسب بصفة مستمرة حتى أثناء تنفيذ برامج التطبيقات لان بدونهما لا يمكن إدخال البيانات الخاصة بهذه البرامج آو إخراج المعلومات التى تمت معالجتها بواسطة هذه البرامج
    COMMAND.COM
    هذا البرنامج خاص بالأوامر التى تدخلها للحاسب حيث يقوم باستقبال هذه الأوامر تنفيذ المطلوب منها عن طريق برامجها الفرعية . ولهذا البرنامج بعض المهام المحددة مثل مهمة تحديد التاريخ عند بداية تشغيل الحاسب . كذلك مهمة إظهار محث نظام التشغيل DOS الذى يظهر إما بالصورة A:\> أو C:> والتي يبدأ من عندها التعامل مع أوامر النظام بجانب مهمة تنفيذ الأوامر الداخلية لنظام التشغيل
    DBLSPACE.BIN -4 هذا البرنامج يستخدم فقط في حالة إذا ما رغب المستخدم في ضغط ملفات القرص الصلب لزيادة مساحة القرص فيتم تخزين بيانات القرص قبل الضغط في هذا الملف حتى إذا ما رغب المستخدم في إعادة فك الضغط يتم استرجاع البيانات الأولية للقرص من هذا الملف . تنقسم مكـونات نـظام التشغيل إلى جزأين بناء على مكان وجودها : 1- الجـزء الموجـود في الذاكرة الدائمة RESIDENT ROM و يسمى ROM BIOS ووظيفة هذا الجزء الإشراف علي العمليات الأساسية والحيوية التي يحتاجها الحاسب وهذا الجزء يعمل باستقلالية عن باقي أجزاء نظام التشغيل أي أن برامجه تعمل بمجرد الضغط على مفتاح التشغيل الخاص بوحدة النظام UNIT SYSTEM ولكن يجب أن ننبه أن باقى الـ DOS غير موجود ويجب تحميله قبل أن يصبح العمل علي الجهاز ممكنا والواقع أن بعض برامج ROMهى التى تقوم بذلك (تحميل الجزء الباقى إلى الذاكرة RAM ) 2- الجـزء الموجود بالاسطوانة DISK RESIDENT و يشكل الجزء الأساسي من نظام التشغيل و يمكن تقسيمه بدوره إلى جزئيين : أ - جزء يتم تحميله في ذاكرة العمل RAM بصفة دائمة و تمثله ثلاثة ملفات تسمى ملفات النظام System Files ووجود هذا الجزء ضرورى لبدء عمل الحاسب .
    ب - جزء يتم تحميله في ذاكرة العمل RAM عند الحاجة إليه ويتم مسحه منها بمجرد انتهاء التعامل معه و تمثله ملفات برامج أوامر الـDOS

      الوقت/التاريخ الآن هو سبتمبر 22nd 2017, 12:45 pm