لا اله الا الله محمد رسول الله لا حولة ولا قوة الا بالله


    طرق حماية الحاسوب

    شاطر
    avatar
    billelherbadji
    Admin

    المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    العمر : 35
    الموقع : billel.riadah.org

    طرق حماية الحاسوب

    مُساهمة  billelherbadji في أبريل 19th 2010, 7:39 pm


    قبل أن تنفق أموالك لتحقيق الحماية لك . هناك العديد من التدابير الوقائية التي يمكن أن تحميك من عدد من التهديدات الشائعة .

    1- قم بتحديث النظام الموجود على حاسوبك ( ويندوز مثلاً ) ولرزمة برامج المكتب (Office) بشكل منتظم ، يمكنك استعمال الموقع التالي :

    ( http.// office.microsoft.Com/productupdates)

    يمكن لمستخدمي النظم Windows Me , 2000,XP الاستفادة من ميزة التحديث التلقائي باتباع الخطوات التالية :

    افتح لوحة التحكم واختر مهمة النظام ( system) وانقر على خانة التحديث التلقائي واختر الخيارات الملائمة .

    2- قم بتنصيب جدار ناري (Fire Wall) خاص بك ، يمكنك الاستعانة بالموقعين التاليين :

    ( www.sygate.com ) أو ( www. Zonelabs.com )

    كن يقظاً . www.tartoos.com

    3- قم بتنصيب برنامج مضاد للتجسس مثل البرنامج المفضل لدى الكثيرين في هذا المجال وهو SpyBot Search & Destroy من الموقع ( http.//security . Kolla.de ) وهو برنامج فعال في تدمير البرامج الجزئية ( cookies) التي تتعقب خطواتك .

    4- احجب مجموعة الرسائل الإعلانية المتطفلة في ويندوزNT وفي 2000 أو في XP بتعطيل خدمة مرسال ويندوز (Windows Messenger) . فذلك غير مرتبط ببرنامج المراسلة الانية ( Program Instant Messaging ) .

    ولفعل ذلك افتح لوحة التحكم – أدوات الإدارة ثم الخدمات فتجد العنوان Messenger انقر بالزر اليميني على هذا الخيار واختر خصائص من القائمة المنبثقة واجعل خيار Startup في الوضع Disabled . ثم انقر على زر إغلاق لتثبيت هذا الخيار . علماً بأن أي جدار ناري يمكن أن يقوم بالعمل نفسه .

    5- نصيحة اخرى نقدمها لك .. استخدم أو اختر كلمات سر لايمكن كشفها أو التكهن بها . واحرص على تغييرها دوريا . واتبع ما يلي في اختيارها :

    - أن لا تقل كلمة السر عن سبعة محارف .

    - أن تحتوي على أحرف وأرقام ورمزا واحدا على الأقل . مثلاً hsh82$ty . فذلك سيجعل من الصعب جداً على أي متطفل الدخول إلى حسابك .

    6- إذا كنت من مستعملي (Outlook Express ) أو outlook)) نقترح عليك أن تستعمل آخر إصداراتها ، أو أحد الإصدارات التي تم تحديثها بإضافة ميزات أمنية جديدة لها . لأن الإصدارات الحالية والإصدارت المحدثة تسد ثغرات عديدة في إعدادات الحماية لديك . ولذلك ننصحك بزيارة موقع ( Microsoft) على شبكة الإنترنيت للحصول على التحديثات الأمنية (patches ) بشكل مستمر .

    7- وطبعاً من الأهمية بمكان تنصيب برنامج مضاد للفيروسات على جهازك وتحديثه بشكل مستمر لأن هناك تهديدات وفيروسات جديدة بشكل مستمر .

    www.tartoos.com

    وإذا كنت ترغب ببرامج مضادة للفيروسات جيدة ومجانية فننصحك بتجريب مضاد الفيروسات Grisoft AVG من الموقع WWW.Grisoft.com : .

    أو برمجيات الموقعين التاليين :

    www.Pandasoftware.com / activescan

    http.//housecall.trendmicro.com

    8- وإذا كنت من مستخدمي شبكة لاسلكية . فننصحك باستعمال تصفية ماك ( MAC filtering ) التي تمكنك من تحديد أعضاء الشبكة المسموح لهم بالتعامل معك . وننصحك بعدم استعمال " معرّف الشبكة " *( SSID ( identifier Service Set . وباستعمال خوارزمية (WEP ( Wired Equivalent Privacy المستعملة في حماية الشبكات اللاسلكية .

    9- من أجل متابعة موضوع الحماية والتهديدات . نقترح عليك أن تدرج اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني في قائمة الأمن لأحد المواقع المشهورة .

    مثل الموقع http.//security.ziffdavis .com

    وبذلك تكون على اطلاع مستمر على أحدث الفيروسات والتهديدات الأمنية . ويتسنى لك اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة .

    10- ننصحك أن لاتطمأن لكل ما هو متاح على شبكة الإنترنيت . وكن مرتابا من جميع رسائل البريد الاكتروني حتى ولو كنت من أشخاص تعرفهم لا تفتح الرسائل إلا بعد الاقتناع بأن الرسالة موجهة لك شخصياً وتحتوي على مادة مهمة وضرورية لك . www.tartoos.com

    كن يقظاً أيضاً بالنسبة للمرفقات ( attachments ) المرسلة مع البريد الاكتروني ولا تحسن الظن بمحتوياتها .

    أخيراً هناك أمر مهم لا يعيره الكثيرون الاهتمام الكافي وهو الحرص الشديد على سرية كلمة الدخول الخاصة بحسابك على الإنترنيت والتي يجب أن لاتستخدم إلا من قبل صاحب الحساب . لذلك ننصحك أن لا تتساهل بها وأن لا تعطيها لشخص آخر مهما كانت الأسباب . www.tartoos.com

    SSID هو اختصار لتعبير Service Set Identifier وهو عبارة عن رتل من 32 محرفا تستعمل لتمييز الشبكة اللاسلكية المرسلة " لعلبة " PACKET البيانات عبر تلك الشبكة . وتعرف أيضاً لدى البعض باسم الشبكة network name

      الوقت/التاريخ الآن هو نوفمبر 19th 2017, 5:55 am